تطوير قدرة معلّمي التاريخ على تنمية التفكير التاريخي

تطلق الهيئة اللبنانية للتاريخ مشروعها الشامل “تطوير قدرة معلّمي التاريخ على تنمية التفكير التاريخي” الذي سيجري على امتداد السنة الدراسية 2014 – 2015.  يمنح هذا البرنامج التدريبي المكثّف الفرصة لـ 18 من معلّمي ومعلّمات التاريخ  لتعلّم نظريات وطرائق تعليم التاريخ كمجال معرفي وتطبيقها وتطويرها.

يقدّم البرنامج نهجا جديدا في بيداغوجيا التاريخ في لبنان من خلال إعادة  تركيز تعليم  التاريخ على التفكير التاريخي. كما يقدّم مفاهيم التفكير التاريخي ويوفّر للمعلّمين فرصة اعتمادها وتجربتها في الصفوف. وتُدخل الأنشطة الصفيّة  التعلّم المبني على البحث، واستعمال المستندات المتنوّعة، وعمليات النقاش المنظّمة والمدركة حول معاني الماضي. ومن خلال تعزيز التعاون ودعم الأقران بين المعلّمين المشاركين،  يهدف البرنامج إلى تنمية مجتمع من المتعلمين.

يتضمّن برنامج التطوير المهني الذي سيخضع له المرشحون الذين يتمّ اختيارهم سلسلة من مشاغل التدريب تليها جلسات للارشاد والتأمّل، وذلك  بدءا من أيلول 2014 حتى تمّوز 2015.  يقوم بتيسير المشاغل اثنان من الخبراء المتميّزين في هذا المجال وهما د. أرثر شابمان من معهد التعليم في جامعة لندن وكريستين كاونسيل من جامعة كامبريدج في بريطانيا، الذان سيعملان عن قرب مع أخصائيين من الهيئة اللبنانية للتاريخ. ويتولّى أخصائيو الهيئة ارشاد ودعم المعلّمين المشاركين في البرنامج، والذين سيقومون بدورهم بدعم بعضهم البعض.

ندعو معلّمي التاريخ المندفعين وذوي الخبرة في الحلقتين الثالثة والرابعة في الدارس الرسمية أو الخاصة في كافة المحافظات للتقدّم بطلباتهم لاختيار المجموعة المؤلّفة من 18 معلّما ومعلّمة. يشترط على المشاركين التمتّع بمستوى جيّد في الانكليزية. وستتم عمليات الاختيار بناء على مقابلات مع المرشحين المختارين ومحادثات مع مدراء المدارس لضمان التزام المدرسة بالمشروع.

تقبل الطلبات حتى يوم الخميس 10 تمّوز 2014 على العنوان الالكتروني التالي naylahamadeh@gmail.com. الرجاء الالتفات إلى أن المشاركة في هذا البرنامج لا تتطلب دفع أيّ رسم مادي من قبل المشاركين.